فصل: إعراب الآية رقم (93):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (78):

{يَقْضِي بَيْنَهُمْ بِحُكْمِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ}.
جملة (وهو العزيز) معطوفة على جملة (يقضي).

.إعراب الآية رقم (79):

{فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ}.
جملة (فتوكل) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (80):

{إِنَّكَ لا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ}.
(الدعاء) مفعول ثان، (إذا) ظرفية شرطية متعلقة بالجواب المقدر، (مُدْبرين) حال من الواو، وجملة (ولَّوا) مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (81):

{وَمَا أَنْتَ بِهَادِ الْعُمْيِ عَنْ ضَلالَتِهِمْ إِنْ تُسْمِعُ إِلا مَنْ يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ مُسْلِمُونَ}.
(ما) عاملة عمل ليس، والباء في خبرها زائدة، والجار متعلق بـ (هادي) بمعنى صارف، (مَنْ) اسم موصول مفعول به، وجملة (وما أنت بهادي) معطوفة على جملة (إِنَّكَ لا تُسْمِعُ)، جملة (إن تسمع) مستأنفة، وجملة (فهم مسلمون) معطوفة على جملة (يؤمن).

.إعراب الآية رقم (82):

{وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لا يُوقِنُونَ}.
جملة الشرط مستأنفة، الجار (من الأرض) متعلق بنعت لـ (دابة)، وجملة (تكلمهم) نعت لـ (دابة)، والمصدر المؤول (أن الناس كانوا) منصوب على نزع الخافض الباء.

.إعراب الآية رقم (83):

{وَيَوْمَ نَحْشُرُ مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجًا مِمَّنْ يُكَذِّبُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ يُوزَعُونَ}.
الواو استئنافية، (يوم): مفعول لـ اذكر مقدرًا، الجار (من كل) متعلق بحال من (فوجا)، الجار (ممن) بدل مِنْ (من كل) متعلق بما يتعلق به، وجملة (فهم يُوزعون) معطوفة على جملة (نحشر).

.إعراب الآية رقم (84):

{حَتَّى إِذَا جَاءُوا قَالَ أَكَذَّبْتُمْ بِآيَاتِي وَلَمْ تُحِيطُوا بِهَا عِلْمًا أَمْ مَاذَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}.
جملة الشرط مستأنفة، (حتى) ابتدائية، (أمَّا) مؤلفة من: (أم) المنقطعة و(ما) استفهامية في محل رفع مبتدأ، (ذا) موصول خبره، وجملة (أم ماذا) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (85):

{وَوَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ بِمَا ظَلَمُوا فَهُمْ لا يَنْطِقُونَ}.
جملة (ووقع) مستأنفة، (ما) مصدرية، والمصدر مجرور متعلق بـ (وقع)، وجملة (فهم لا ينطقون) معطوفة على المستأنفة.

.إعراب الآية رقم (86):

{أَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا اللَّيْلَ لِيَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ}.
المصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولَيْ رأى، والمفعول الثاني لـ جعل محذوف أي مظلمًا، والمصدر المؤول (ليسكنوا) مجرور متعلق بـ (جعلنا)، (والنهار): اسم معطوف على (الليل)، و(مبصرًا) اسم معطوف على (مظلمًا) المقدر، والجار (لقوم) متعلق بنعت (لآيات)، وجملة (يؤمنون) نعت (لقوم).

.إعراب الآية رقم (87):

{وَيَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلا مَنْ شَاءَ اللَّهُ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ}.
قوله (ويوم): الواو عاطفة، (يوم): اسم معطوف على (يوم) في الآية (83)، الجار (في الصور) نائب فاعل، (إلا) للاستثناء، (مَنْ) موصول مستثنى، والواو في (وكل) حالية، وجملة (وكل أتوه) حالية مِن (مَن في السماوات والأرض)، (داخرين) حال من الواو.

.إعراب الآية رقم (88):

{وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ}.
جملة (وترى) معطوفة على جملة (يُنْفَخُ)، وجملة (تحسبها) حالية من فاعل (ترى)، جملة (وهي تمر) حالية من الضمير في (جامدة)، (صُنْعَ): مفعول مطلق لفعل محذوف أي: صُنِعَتْ صُنْعَ، والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (89):

{مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَهُمْ مِنْ فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ}.
(مَنْ) شرطية مبتدأ، وجملة (وهم آمِنون) حالية من الضمير في (جاء)، والتنوين في (إذٍ) للتعويض عن جملة أي: يوم إذ جاء بالحسنة.

.إعراب الآية رقم (90):

{وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}.
جملة (فَكُبَّتْ) جواب الشرط، و(قد) معها مقدرة، الجار (في النار) متعلق بـ (كُبَّتْ)، جملة (هل تجزون) مقول القول لقول مقدر، (ما) اسم موصول مفعول ثان لـ (تجزون).

.إعراب الآية رقم (91):

{إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَذِهِ الْبَلْدَةِ الَّذِي حَرَّمَهَا وَلَهُ كُلُّ شَيْءٍ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ}.
المصدر المؤول (أن أعبد) منصوب على نزع الخافض: الباء، (هذه) مضاف إليه، (الذي) نعت لـ (رب)، والواو في (وله) معترضة، وجملة (وله كل شيء) معترضة بين المتعاطفين.

.إعراب الآية رقم (92):

{فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ}.
جملة الشرط مستأنفة، وجملة (اهتدى) خبر المبتدأ (مَنْ).

.إعراب الآية رقم (93):

{وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ سَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ}.
جملة (سيريكم) مستأنفة في حيز القول، وجملة (وما ربك بغافل) مستأنفة، والباء زائدة في خبر (ما) العاملة عمل ليس، وجملة (وقل) معطوفة على جملة (إِنَّمَا أُمِرْتُ) في الآية (91)، والجار (عمَّا) متعلق بغافل.

.سورة القصص:

.إعراب الآية رقم (3):

{نَتْلُو عَلَيْكَ مِنْ نَبَإِ مُوسَى وَفِرْعَوْنَ بِالْحَقِّ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ}.
جملة (نتلو) مستأنفة، الجار (بالحق) متعلق بحال من فاعل (نتلو)، (لقوم) متعلق بـ (نتلو)، وجملة (يؤمنون) نعت.

.إعراب الآية رقم (4):

{إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلا فِي الأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ}.
(شيعًا) مفعول ثان، وجملة (يستضعف) حال مِنْ فاعل (جعل)، وجملة (يذبح) بدل من (يستضعف)، وجملة (إنه كان) معترضة بين المتعاطفين، والجار (من المفسدين) متعلق بخبر كان.

.إعراب الآية رقم (5):

{وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ}.
المصدر المؤول (أن نمُنَّ) مفعول (نريد)، الجار (في الأرض) متعلق بـ (استضعفوا)، جملة (ونريد أن نمُنَّ) معطوفة على جملة (إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلا) عطف فعلية على اسمية؛ لأن كلتيهما تفسير للنبأ.

.إعراب الآية رقم (6):

{وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُمْ مَا كَانُوا يَحْذَرُونَ}.
الجار (منهم) متعلق بالفعل (نري)، (ما) اسم موصول مفعول ثان لـ (نري).

.إعراب الآية رقم (7):

{وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ}.
جملة (وأوحينا) مستأنفة، (أنْ) تفسيرية، والجملة بعدها مفسرة، وجملة الشرط معطوفة على جملة (أرضعيه)، وجملة (إنَّا رادُّوه) مستأنفة، الجار (من المرسلين) متعلق بالمفعول الثاني لاسم الفاعل أي: وجاعلوه كائنًا من المرسلين.

.إعراب الآية رقم (8):

{فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ}.
جملة (فالتقطه) مستأنفة، اللام في (ليكون) للعاقبة، الجار (لهم) متعلق بـ (عدوًّا)، وجملة (إن فرعون..) مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (9):

{وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ لا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ}.
جملة (وقالت امرأت) مستأنفة، (قرت) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، الجار (لي) متعلق بنعت لـ (قرت عين)، وجملة (لا تقتلوه) مستأنفة في حيز القول، وكذا جملة (عسى أن ينفعنا)، والمصدر المؤول فاعل (عسى) التامة، وجملة (وهم لا يشعرون) حالية من فاعل لفعل مقدر أي: أطاعوها وهم لا يشعرون بما يصير إليه.

.إعراب الآية رقم (10):

{وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا إِنْ كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلا أَنْ رَبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا}.
جملة (وأصبح) مستأنفة، (إنْ) مخففة من الثقيلة مهملة، و(كادت) فعل ماض ناسخ، واللام الفارقة، وجملة (إن كادت) مستأنفة، (لولا) حرف امتناع لوجوب، (أنْ) حرف مصدري ونصب، والمصدر المؤول مبتدأ خبره محذوف أي: لولا ربْطُنَا موجود، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله أي: لأبْدَتْ.

.إعراب الآية رقم (11):

{وَقَالَتْ لأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَنْ جُنُبٍ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ}.
جملة (فبصرت) معطوفة على جملة (قالت)، الجارَّان: (به) (عن جنب) متعلقان بالفعل (بصرت)، وجملة (وهم لا يشعرون) حالية من فاعل (بصرت).

.إعراب الآية رقم (12):

{وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ مِنْ قَبْلُ فَقَالَتْ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَهُ نَاصِحُونَ}.
جملة (وحرّمنا) مستأنفة، الجار (من قبل) متعلق بـ (حرّمنا)، وجملة (فقالت) معطوفة على جملة (حرّمنا)، جملة (يكفلونه) نعت لـ (أهل)، وجملة (وهم له ناصحون) حالية من الواو في (يكفلونه).

.إعراب الآية رقم (13):

{فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ}.
(كي): حرف مصدري ونصب، والمصدر المؤول مجرور باللام المقدرة، والمصدر المؤول الثاني (ولتعلم) معطوف على المصدر السابق، والمصدر المؤول من أنَّ وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولَيْ (تعلم)، جملة (ولكن أكثرهم لا يعلمون) معطوفة على جملة (فرددناه).

.إعراب الآية رقم (14):

{وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ}.
جملة الشرط مستأنفة، (حُكْمًا) مفعول ثان، وجملة (نجزي) معترضة، والواو معترضة، والكاف نائب مفعول مطلق أي: نجزي المحسنين جزاء مثل ذلك الجزاء.

.إعراب الآية رقم (15):

{وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلانِ هَذَا مِنْ شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُضِلٌّ مُبِينٌ}.
جملة (ودخل) معطوفة على جملة الشرط، و(على) بمعنى (في) متعلقة بـ (دخل)، الجار (من أهلها) متعلق بنعت لـ (غفلة)، وجملة (يقتتلان) نعت، جملة (هذا من شيعته) حال من فاعل (يقتتلان)، وجملة (فاستغاثه) معطوفة على جملة (وجد)، الجار (مِنْ عدوه) متعلق بالصلة المقدرة، جملة (إنه عدو) حالية من (الشيطان).